bashoora

فصل تعليمي لتدريس الاحياء الافتراضي

 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» هٌنآ تجميعي لصصور موضوع الأسفنجيآت واللآسعآت ..
الإثنين فبراير 20, 2012 5:00 pm من طرف روآبي المطيري

» اسئلة مراجعـــــــ احياء ـــــــــــه00
الجمعة فبراير 17, 2012 11:25 pm من طرف ملوووووكه

» انوع فصائل الدم
الإثنين فبراير 13, 2012 3:10 am من طرف روآبي المطيري

» مكافحة التدخين
الإثنين فبراير 13, 2012 3:00 am من طرف روآبي المطيري

» تعلم ماهي فوائد العسل
السبت فبراير 11, 2012 7:55 pm من طرف ملوووووكه

» درس تصنيف الحيوانات
الأربعاء فبراير 08, 2012 8:43 pm من طرف amal 3bdalr7man al7rbi

» الفصل السادس-الدرس الاول خصائص الحيوانات(6-1-1)
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:44 am من طرف بشوورة

» لايفوتكم مرض البلاك بيري
الإثنين فبراير 06, 2012 3:16 am من طرف RMM

» أسئلة على الفصل الثاني / الأنسجة في جسم الإنسان
الخميس يناير 06, 2011 1:01 am من طرف عديم الشوق

» فوائد الحبة البركه
الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:16 pm من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» تأمل للحياة
الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:09 pm من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» فديو رائع لمراحل تكون الجنين..... سبحان الله
الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:01 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» برنامج لتحميل الصور على جهازك
الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:51 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» (متلازمة الداون )..مجهود شخصي =)
الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:30 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» اضرااار شرب الماء وانت وااااقف..!!!
الأحد ديسمبر 26, 2010 2:42 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الاكزيما ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم

avatar

عدد الرسائل : 31
العمر : 25
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: الاكزيما ...   الأحد يناير 25, 2009 2:40 am

الاكزيماا ...(Eczema) هو شكل من اشكال التهاب الطبقات العليا من الجلد.

المصطلح يشمل الجفاف المتكررة والطفح الجلدي والتي تتميز بالاحمرار، والحكه، وجفاف ، والتقشير. وهي مجموعة من الامراض تشترك بصفات مع بعضها مثلا ان فيها حكة ( لكن ليس كل حكة هي اكزيما طبعا ) . كذلك فان فيها تقشر في الجلد و واحمرار وكثير من الاحيان توجد فقاعات . اتواعها : 1- اكزيما الطفولة : CONSTITUTIONAL ECZEMA OR infantile or ATOPIC ACZEMA : سببها على الاغلب وراثي وتصير في العائلات المعروفة بحالات الربو و حساسية الربيع يكون الطفح على الجلد على الوجه و جلدة الراس و الرقبة و داخل المرفق و خلف الركبة ومنطقة العجز . وهو منتشر في البلدان الصناعية المتقدمة و يظن ان سبب ذلك هو النظافة الكثيرة . . وهي تقل كلما كبر الطفل و اذا بقيت في الانسان عندما يكبر فانها تكون في طيات المرفق و طيات الركبة


اكزيما التلامس : CONTACT ACZEMA : تكون من نوعين : allergic اي حساسية اذا تلامس الجلد مع مواد معينة مثل معدن النيكل و تكون من نوع الحساسية البطيئة الظهورdelayed reaction. او irritant بسبب تفاعل مباشر اذا تلامس الجلد مع مادة مذيبة مثل sodium lauryl sulfate. وقد تكون خليط من النوعين مثلا في حالة السمنت المبلل . ممكن الشفاء منها اذا تجنب المصاب التلامس مع المادة المسببة .


الاكزيما المتسببه من التلامس الكثير مع الماء والصابون .

phototoxic dermatitis اذا تلامس الجسم مع مواد معينة ثم تعرض للشمس فيحصل عنده الاعراض. الاكزيما المتسببه من تورم الساق خاصة الجزء السفلي من الساق.

Seborrhoeic dermatitis الاكزيما التي يكون فيها الكثير من التقشر في الجلد وسببه نوع من الفطريات في الجلد وتحدث في جلدة الراس والوحه وطيات الجلد بين الخدود والانف


علاجها:

أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات او الكريمات، وتدخل الاعشاب في علاج الاكزيما ومن أهم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي:



زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم Borage
ولقد أثبتت الابحاث إلى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا.




عشبة الطيور Chickeed
ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في أوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف إلى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات.

نبات السرساباريلا Sarsaparilla " الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات.

نبات الأخدرية Evening Primrose
والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.




الهماميلس Witch Hazel
نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة "في الاوراق فقط" تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات.




زيت نبات البلقاء Tea tree oil
يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في أستراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الأمريكية.




حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm
لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.

يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما.




نبات البابونج Chamomile
وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الأزهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة إلى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن أهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن إلى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة.




جذور نبات الأرقطيون Burdock
تستعمل جذور نبات الأرقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم.ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق.




الترمس:
تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية.




الفاصوليا الجافة:
تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال.




اللوز الحلو
يستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله.











عافاكم الله من جميع الامراااض ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاكزيما ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bashoora :: نشاط الطالبات-
انتقل الى: