bashoora

فصل تعليمي لتدريس الاحياء الافتراضي

 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» هٌنآ تجميعي لصصور موضوع الأسفنجيآت واللآسعآت ..
الإثنين فبراير 20, 2012 5:00 pm من طرف روآبي المطيري

» اسئلة مراجعـــــــ احياء ـــــــــــه00
الجمعة فبراير 17, 2012 11:25 pm من طرف ملوووووكه

» انوع فصائل الدم
الإثنين فبراير 13, 2012 3:10 am من طرف روآبي المطيري

» مكافحة التدخين
الإثنين فبراير 13, 2012 3:00 am من طرف روآبي المطيري

» تعلم ماهي فوائد العسل
السبت فبراير 11, 2012 7:55 pm من طرف ملوووووكه

» درس تصنيف الحيوانات
الأربعاء فبراير 08, 2012 8:43 pm من طرف amal 3bdalr7man al7rbi

» الفصل السادس-الدرس الاول خصائص الحيوانات(6-1-1)
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:44 am من طرف بشوورة

» لايفوتكم مرض البلاك بيري
الإثنين فبراير 06, 2012 3:16 am من طرف RMM

» أسئلة على الفصل الثاني / الأنسجة في جسم الإنسان
الخميس يناير 06, 2011 1:01 am من طرف عديم الشوق

» فوائد الحبة البركه
الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:16 pm من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» تأمل للحياة
الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:09 pm من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» فديو رائع لمراحل تكون الجنين..... سبحان الله
الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:01 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» برنامج لتحميل الصور على جهازك
الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:51 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» (متلازمة الداون )..مجهود شخصي =)
الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:30 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» اضرااار شرب الماء وانت وااااقف..!!!
الأحد ديسمبر 26, 2010 2:42 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 بعض منـ امراض الجـــلد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
|| روري ||



عدد الرسائل : 2
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: بعض منـ امراض الجـــلد   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:19 am

حبـ الشبـــابـ


يعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعا بين الشباب ، خاصة في سن المراهقة. فأغلب هؤلاء الشباب يعانون من هذه المشكلة ولو بدرجة بسيطة. بل إنهم قد يقضون الكثير من أوقاتهم بحثا عن علاج أو وسائل تقلل

البقع التي في جلودهم. فالكثير منهم ينتهج أساليب غريبة في التغذية ، ظنا منهم بأن لحب الشباب علاقة بالغذاء ، والحقيقة غير ذلك. هذا وكثيرا ما تتحدث المجلات الخاصة بالشباب عن طرق مختلفة لعلاج حب الشباب والتي قد يكون بعضها غير ناجح .

أما هنا فإننا سنوضح حقائق طبية موثقة حول حب الشباب ، كما نقدم نصيحة أطباء الجلد ذوي السمعة العالمية والمختصين في معالجة حب الشباب. فأخذنا في الاعتبار الطرق المختلفة المتبعة في المعالجة ، كما حاولنا في الإجابة على بعض أكثر الأسئلة شيوعا في هذا الموضوع.

ما مدى شيوع حب الشباب؟

مدى انتشار حب الشباب
في الواقع كل الشباب سيظهر عندهم في وقت ما عدد صغير من بقع حب الشباب وبعضهم سيصابون بأكثر من ذلك. إن 85% من مجتمع الشباب يتكون عندهم ما يعرف بحب الشباب الفسيولوجي. ورغم أن هذا يعتبر أمرا اعتياديا في هذا العمر فإنه غالبا ما يسبب لهم نوعا من القلق. ورغم ذلك فإن حوالي 15% يصابون بدرجات أكثر إزعاجا من حب الشباب. وبدرجات متفاوتة من البسيطة إلى المتوسطة أو الشديدة ويعرف في هذه الحالة بحب الشباب السريري. وهذا يتطلب تدخل الطبيب وفي بعض الأحيان اختصاصي الأمراض الجلدية. ومع ذلك وبالعلاجات المتوفرة حاليا فإن أغلب حالات حب الشباب يتم علاجها بنجاح.
نسبة الإصابة بين الجنسين
تعتبر نسبة الإصابة متساوية بين الجنسين ، ولكن الإصابات تكون عادة أكثر شدة في الذكور.
العمر عند بداية الإصابة بحب الشباب ومدة بقائه
تبدأ الإصابة الأولى بحب الشباب عادة في أوائل العقد الثاني من العمر ، ويعزى ظهوره في الإناث قبل الذكور إلى حدوث البلوغ مبكرا في الإناث. ومن النادر جدا ملاحظة بقع حب الشباب في عمر 8 أو 9 سنوات. وإذا لم تعالج البقع يزداد عددها لتصل إلى أقصى حد لها عند عمر 17 عاما في الإناث و 18 إلى 19 عاما في الذكور. أما شدة الإصابة فيما بعد فتبقى ثابتة نوعا ما وتتحسن تدريجيا من عمر 21 إلى 22 عاما. إن أغلب حالات حب الشباب السريرية تزول عند عمر 25 عاما ، إلا أن 5% من الحالات في الإناث يمكن أن تبقى حتى عمر 40 عاما. أما في الذكور فقد لوحظ هذا التأخر في 1% فقط من الحالات. وحيث إن حالات حب الشباب الاعتيادية بين المراهقين تكون أقل شدة فإنها لا تدوم إلا لفترة قصيرة - عادة من 4 إلى 6 سنوات.
الوراثة
قد يكون لحب الشباب ارتباط وراثي ، إلا أنه لم يتم حتى الآن إثبات ذلك.
السلالة
لقد لوحظ حدوث حب الشباب في جميع السلالات البشرية ، ولكنه أقل شيوعا في بعض السلالات ، مثل اليابانيين والسود.


الحساسية


تعرّف الحساسية بشكل عام بأنها تفاعل الجسم أو أحد أعضائه لمؤثر خارجي عند بعض الأشخاص تفاعل غير طبيعي ينتج عنه مجموعة من الأعراض والعلامات والتي تختلف باختلاف العضو المتحسس فمثلا:

حساسية العين ينتج عنها أعراض مثل الحرقان والحكة وزيادة الدمع

حساسية الأنف ينتج عنها أعراض مثل العطاس وحكة الأنف والصباب المائي الأنفي وانسداد الأنف.

حساسية الصدر وينتج عنها أعراض مثل السعال وضيق النفس وظهور الكمتة الصدرية.

حساسية الجهاز الهضمي وتكون أعراضها حدوث إسهال إذا تحسس الجهاز الهضمي مثلا لنوع من أنواع الطعام.

يعتبر كثير من العلماء أن ظهور الصداع الناتج عن مرض الشقيقة ما هو إلا أحد أنواع الحساسية للرأس.

حساسية الجلد وينتج عنها أعراض مثل الحكة والاحمرار والطفح الجلدي وفي موضوعنا هذا سيتم التحدث بشكل مفصل عن أنواع حساسية الجلد وطرق علاجها والوقاية منها.
ما هو سبب أمراض الحساسية؟


حتى الآن لم يستطيع العلم أن يضع جواب شافي حول لماذا هناك بعض الأشخاص يكون عرضه للتحسس لبعض المواد والمؤثرات والتي ينتج عنها أمراض الحساسية المعروفة بينما لا تؤثر تلك المواد على غيرهم من الناس الآخرين ، إلا أن العلماء وضعوا نظريات وعوامل مساعدة لظهور أمراض الحساسية ومن هذه النظريات والعوامل الآتي:

وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا الحليب بالرضاعة الطبيعية اقل عرضه لأمراض الحساسية من الأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

وجدوا أن الأطفال الذين تناولوا مواد غذائية مثل الموز وبياض البيض وحليب البقر في الأشهر ما بين الرابع والثامن من عمرهم تزيد عندهم أمراض الحساسية لذلك يوجد هناك نظام علمي صحي لكيفية فطام الأطفال والذي يعتمد أولا على أن لا يتم إدخال مواد غذائية أخرى مع حليب الأم قبل أن يتجاوز الطفل الشهر الرابع من عمره ثم بعد ذلك سيتم إدخال المواد الغذائية الأخرى بشكل تدريجي لكل نوع من الغذاء وقت مناسب. فمثلا يتم إدخال اللحم وصفار البيض والسمك بعد بلوغ الطفل الشهر الثامن أما بياض البيض وحليب البقر والموز فيتم إدخالهم بعد بلوغ الطفل عمر السنة ، أمّا المواد الغذائية مثل الأرز و البطاطس والسريلاك والخضروات والفواكه فيتم البدء بها بعد بلوغ الطفل الشهر الرابع من عمره على أن يتم إدخال هذه الأغذية بشكل تدريجي.

وجد العلماء أيضا أن أمراض الحساسية تزيد عند الأشخاص الأكثر عرضة للمواد الكيميائية والصناعية مثل الأشخاص الذين يعملون في المصانع أو الذين يعيشون في أماكن يزداد فيها التلوث والغازات المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات.

هناك عامل وراثي وعائلي في ظهور أمراض الحساسية بحيث تزيد ظهورها عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي في وجود وهذه الأمراض بين أفراد عائلتهم وأقاربهم.

الجــربـ


هو مرض جلدي معدي يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم خاصة في الليل أثناء النوم . و تحدث الإصابة بالمرض نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات صغير جدا في الحجم ( سوسة، عثة) تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei. و تحدث أكثر من 300 مليون حالة إصابة بالجرب سنويا في العالم.






الأسباب
الطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم ( حوالي 0.4 مم ) بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة. تحدث الإصابة بحوالي 10-12 طفيل بالغ.



و بعد أن يتم التزاوج بين الذكر و الأنثى يموت الذكر و تستكمل الأنثى المسيرة حيث تقوم بحفر جحر صغير( نفق ) في الطبقة السطحية للجلد لتضع البيض به. و تضع حتى 3 بيضات يوميا طوال فترة حياتها التي تصل إلى 1-2 شهر. ثم يفقس البيض لينتج يرقات تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10-14 يوم. و تبدأ الطفيليات البالغة الجديدة في التزاوج و إنتاج المزيد من البيض و تعاد دورة الحياة. و تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تؤدى لحدوث حساسية شديدة بالجلد و التي تؤدى لحدوث حكة جلدية شديدة تظهر خلال عدة أسابيع ( شهر تقريبا ) من الإصابة بالطفيل.

طريقة العدوى

الملامسة المباشرة للجلد المصاب ، لذلك ينتشر في الأماكن المزدحمة.

استعمال المناشف ، الأدوات الشخصية ، أغطية الفراش ، الملابس لشخص مصاب . حيث أن الطفيل المسبب للجرب يستطيع أن يعيش بعيدا عن جسم الإنسان أكثر من 48-72 ساعة. و هذا يفسر إصابة جميع أفراد الأسرة بسهولة.

الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة مثل القطط ، الكلاب ، الأغنام ...

الاتصال الجنسي.

و يرتبط ظهور مرض الجرب بالنظافة الشخصية حيث أن أنثى الطفيل المسبب للمرض تنجذب للدفء و الرائحة.

فترة الحضانة
و هي الفترة ما بين الإصابة بالطفيل و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 6 – 8 أسابيع.

الأعراض

حكة جلدية شديدة و مستمرة تزداد في الليل أثناء النوم حيث يصبح الجلد دافئ . كما تزداد بعد الاستحمام . و عادة تكون الحكة في جميع أجزاء الجسم خاصة الجذع و الأطراف ، و نادرا أن تكون في الوجه و فروة الرأس .



خطوط رفيعة جدا رمادية اللون غير منتظمة الشكل في الجلد. و تمثل الجحور الصغيرة ( الأنفاق ) التي تقوم أنثى الطفيل بحفرها لوضع البيض. و وجود هذه الخطوط الرفيعة تؤكد الإصابة بالمرض ، لكن عدم وجودها لا ينفى المرض . و بالفحص المجهري لمحتويات تلك الجحور يمكن رؤية الطفيليات البالغة و البيض.



حيث أن الطفيليات المسببة للجرب تفضل الأماكن الدافئة من الجلد ، لذلك تكون أكثر انتشارا في ثنايا الجلد ، الإبطين ، بين الأصابع ، حول السرة ، الأرداف ، المرفقين ، باطن الرسغ ، حول حلمة الثدي ، الأعضاء التناسلية خاصة القضيب و كيس الصفن.

طفح جلدي على هيئة نتؤات ( بثور صغيرة ) شديدة الحكة في الأطراف و الجذع . و هذا الطفح الجلدي نتيجة الحساسية الجلدية التي تسببها الطفيليات و المواد السامة التي تفرزها ، و قد تظهر بعد عدة أسابيع من العدوى بالطفيليات.



خدوش على الجلد نتيجة الحكة الشديدة.



فقاقيع على الجلد ( تقيحات ) تظهر في حالة الإهمال في العلاج و النظافة الشخصية نتيجة التهاب بكتيري للجلد المصاب.


و يتم تشخيص مرض الجرب من خلال فحص الجلد و تواجد العلامات المميزة للمرض التي تتمثل في: الحكة الجلدية أثناء الليل، التوزيع المميز للطفح الجلدي، إصابة أفراد أخرى من الأسرة، وجود الخطوط الرفيعة بالجلد ( الأنفاق ). و يمكن تأكيد التشخيص من خلال الفحص المجهري للخطوط الرمادية الموجودة على الجلد ( الأنفاق ) حيث تظهر الطفيليات و البيض.

و هناك بعض أنواع الجرب التي بها اختلافات بسيطة عن الصورة المعتادة للمرض، و هي:

الجرب في الأطفال: يظهر المرض في الوجه و راحة اليد و باطن القدم ( على غير المعتاد ) بالإضافة إلى الأماكن المعتادة لظهور المرض.







الجرب الحيواني: و هو الذي ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات مثل القطط و الكلاب و الأغنام. و يتميز بوجود حكة شديدة جدا. و لا تظهر على الجلد الخطوط الرمادية الرفيعة ( الأنفاق ).

الجرب القشري Norwegian Scabies - Crusted: يكون الطفح الجلدي مغطى بقشور ( لذلك يحدث أحيانا بعض الاختلاط بينه و بين مرض الصدفية ). و يمكن أن يظهر في فروة الرأس على غير المعتاد. و عادة يصيب الأشخاص ذو المناعة الضعيفة ، السن المتقدم ، و المصابين بأمراض عصبية و عقلية. و يكون شديد العدوى حيث تتواجد الآلاف و الملايين من الطفيليات البالغة في تلك القشور و بالتالي تزداد فرصة العدوى . و على عكس المعتاد تماما تكون الحكة الجلدية بسيطة جدا أو منعدمة . كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في فروة الرأس.



العلاج
يهدف العلاج إلى التخلص النهائي من الطفيليات المسببة للمرض. و ذلك باستخدام المواد التي تقضى على الطفيليات و تكون في صورة دهانات موضعية و تتمثل في البدائل الآتية:

محلول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25% . يتم دهان جلد الجسم كله من الرقبة و حتى القدمين قبل النوم يوميا لمدة 3 أيام.

كريم البيريميثرين Permethrin 5%. يتم دهان الجسم كله جيدا قبل النوم من الرقبة و حتى القدمين و بين الأصابع و في ثنايا الجلد ، و يترك لمدة 8 – 14 ساعة ( حتى الصباح ) ثم يغسل الجسم جيدا. و يستعمل بهذه الطريقة لمدة أسبوع. و يفضل أن يكون الجلد جاف قبل الدهان.

محلول المالاثيون Malathion 0.5%.

أما في حالات الأطفال يفضل استخدام مستحضرات الكبريت مثل دهان كبريت 10%.

و يتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج، و يجب الانتباه أن الحكة يمكن آن تستمر بعد القضاء على الطفيليات لأسابيع. و يمكن استعمال مضادات الهيستامين و الدهانات الملطفة مثل الكالاميل لتقليل الحكة الجلدية لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات.


يجب علاج جميع أفراد الأسرة حتى و إن كان لا يوجد أي أعراض عليهم.


كذلك يجب غسيل ملابس المصاب جيدا و أغطية الفراش و الاهتمام بالنظافة الشخصية لجميع أفراد الأسرة. و يمكن أيضا تجميع الأغراض الشخصية و وضعها في كيس بلاستيك و وضعه في مكان بعيد ( مخزن ) لمدة أسبوعين للتأكد من القضاء على الطفيليات حيث أن الطفيليات تموت تماما خلال أسبوع بعيدا عن جسم الإنسان

flower || RoOoRE || flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amera

avatar

عدد الرسائل : 314
رقم العضوية : 8
نقاط : 73
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

بشوورة
المستوى الاول:

مُساهمةموضوع: رد: بعض منـ امراض الجـــلد   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:28 am

|| RoOoRE || معلومات مفيده شكرااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
N}}نــوفـــ {{N

avatar

عدد الرسائل : 571
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض منـ امراض الجـــلد   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 4:58 am

مشكوره flower روزي flower وننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دهينه الدوسري

avatar

عدد الرسائل : 19
رقم العضوية : 17
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

بشوورة
المستوى الاول:

مُساهمةموضوع: رد: بعض منـ امراض الجـــلد   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 6:51 pm

مشـــــــــــكوره مــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــوع جــــــــــــــــداجــــــــــــميــل
يا أبرار
geek geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان الصقور

avatar

عدد الرسائل : 43
رقم العضوية : 9
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض منـ امراض الجـــلد   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 8:31 pm

[center] وااااااااااو
بصراحه يا*روري* موضوعك مررررره روعه وأكيد بنستفيد منه
جزاك الله كل خير يا *مبدعة القراصنه*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الحربي

avatar

عدد الرسائل : 216
رقم العضوية : 11
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض منـ امراض الجـــلد   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 9:58 pm

يسلموووووووووووووو موضوع مميز لعضوة جديدة

اتحفينا بجديدك

دمتي بودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**شـــعاع**

avatar

عدد الرسائل : 202
نقاط : 39
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض منـ امراض الجـــلد   الأربعاء نوفمبر 12, 2008 11:25 pm

مشكورة ابرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض منـ امراض الجـــلد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bashoora :: نشاط الطالبات-
انتقل الى: