bashoora

فصل تعليمي لتدريس الاحياء الافتراضي

 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» هٌنآ تجميعي لصصور موضوع الأسفنجيآت واللآسعآت ..
الإثنين فبراير 20, 2012 5:00 pm من طرف روآبي المطيري

» اسئلة مراجعـــــــ احياء ـــــــــــه00
الجمعة فبراير 17, 2012 11:25 pm من طرف ملوووووكه

» انوع فصائل الدم
الإثنين فبراير 13, 2012 3:10 am من طرف روآبي المطيري

» مكافحة التدخين
الإثنين فبراير 13, 2012 3:00 am من طرف روآبي المطيري

» تعلم ماهي فوائد العسل
السبت فبراير 11, 2012 7:55 pm من طرف ملوووووكه

» درس تصنيف الحيوانات
الأربعاء فبراير 08, 2012 8:43 pm من طرف amal 3bdalr7man al7rbi

» الفصل السادس-الدرس الاول خصائص الحيوانات(6-1-1)
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:44 am من طرف بشوورة

» لايفوتكم مرض البلاك بيري
الإثنين فبراير 06, 2012 3:16 am من طرف RMM

» أسئلة على الفصل الثاني / الأنسجة في جسم الإنسان
الخميس يناير 06, 2011 1:01 am من طرف عديم الشوق

» فوائد الحبة البركه
الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:16 pm من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» تأمل للحياة
الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:09 pm من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» فديو رائع لمراحل تكون الجنين..... سبحان الله
الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:01 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» برنامج لتحميل الصور على جهازك
الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:51 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» (متلازمة الداون )..مجهود شخصي =)
الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:30 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

» اضرااار شرب الماء وانت وااااقف..!!!
الأحد ديسمبر 26, 2010 2:42 am من طرف | ملامح خَجُوِلـَِہْ| |

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 هل صحيح أن كل من يموت في شهر رمضان يدخل الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
N}}نــوفـــ {{N

avatar

عدد الرسائل : 571
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: هل صحيح أن كل من يموت في شهر رمضان يدخل الجنة   السبت سبتمبر 27, 2008 4:49 am

هل صحيح أن كل من يموت في شهر رمضان يدخل الجنة دون أن يحاسب على أعماله ؟.

الحمد لله

قد تفضل الله تعالى على نفر من خاصة عباده فوعدهم بدخول الجنة من غير حساب ولا عذاب ؛ فعن عبد الله بْنُ عَبَّاس ، رضي الله عنهما ،ٍ قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :َ عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ وَمَعَهُ الرُّهَيْطُ ( جماعة قليلة من الناس ) وَالنَّبِيَّ وَمَعَهُ الرَّجُلُ وَالرَّجُلانِ ، وَالنَّبِيَّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَد .ٌ إِذْ رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُمْ أُمَّتِي . فَقِيلَ لِي : هَذَا مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَوْمُهُ وَلَكِنْ انْظُرْ إِلَى الأُفُقِ ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا سَوَادٌ عَظِيمٌ ، فَقِيلَ لِي : انْظُرْ إِلَى الأُفُقِ الآخَرِ فَإِذَا سَوَادٌ عَظِيمٌ ، فَقِيلَ لِي : هَذِهِ أُمَّتُكَ وَمَعَهُمْ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلا عَذَابٍ . ثُمَّ نَهَضَ فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ فَخَاضَ النَّاسُ فِي أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلا عَذَابٍ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ فَلَعَلَّهُمْ الَّذِينَ صَحِبُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ فَلَعَلَّهُمْ الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الإِسْلامِ وَلَمْ يُشْرِكُوا بِاللَّه ،ِ وَذَكَرُوا أَشْيَاءَ . فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَا الَّذِي تَخُوضُونَ فِيه ؟ِ فَأَخْبَرُوهُ ، فَقَالَ : هُمْ الَّذِينَ َلا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . فَقَامَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ . فَقَالَ : أَنْتَ مِنْهُمْ . ثُمَّ قَامَ رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ : ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ فَقَالَ سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ " البخاري 5705 ، مسلم 220 .
[ الرهط : هم الجماعة دون العشرة ، والرهيط تصغير له . رفع لي : ظهر لي ، سواد عظيم : السواد الشخص يرى من بعيد لا يدرى من هو ، الأفق : منتهى البصر . ]
ولم يذكر في هؤلاء السبعين ألفا من مات في شهر رمضان ، وإنما المذكورون هم خاصة المؤمنين الذين حققوا مقام التوحيد لرب العالمين ، قال في فتح المجيد : ( قوله وعلى ربهم يتوكلون ، ذكر الأصل الجامع الذي تفرعت عنه هذه الأفعال والخصال ، وهو التوكل على الله ، وصدق الالتجاء إليه ، والاعتماد بالقلب عليه ، الذي هو نهاية تحقيق التوحيد الذي يثمر كل مقام شريف : من المحبة والرجاء والخوف ، والرضا بالله ربا وإلها ، الرضا بقضائه . ) [ ص 74 ] .
وإنما ورد في فضل من مات صائما قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : (َ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ) رواه الإمام أحمد 22813 , من حديث حذيفة ، رضي الله عنه ، وقال الألباني في أحكام الجنائز : إسناده صحيح .
ومما ينبغي الاهتمام به ، أن الحديث السابق ، قد دل على أن علو مقام هؤلاء السبعين ألفا ، جعلنا الله وإياكم منهم ، في العمل الصالح ، هو الذي أنزلهم تلك المنزلة عند الله تعالى ؛ قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، رحمه الله ، بعد ما ذكر هذا الحديث في كتاب التوحيد : ( فيه .. عمق علم السلف ، لمعرفتهم أنهم لن ينالوا ذلك إلا بعمل ) ، وليس يخفى على السائل أنه لو كان هناك فضل لمن يموت في رمضان فإن هذا خاص بمن مات من المؤمنين ؛ ولا يشمل كل من مات في رمضان .
وكذلك الحديث الذي سبق ذكره ، في فضل من مات صائما ، دل على أن دخول الجنة إنما كان موعودا على عمل صالح ، ختم له به ، وليس على مجرد الموت في شهر رمضان ، مع أنه ليس فيه تلك الفضيلة الخاصة ؛ دخول الجنة بغير حساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحيح أن كل من يموت في شهر رمضان يدخل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bashoora :: العبادات-
انتقل الى: